القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو العصف الذهني ؟ | تمرين عملي لتطوير العصف الذهني

يمككنا تعريف العصف الذهني بأنه عملية توليد عدد كبير من الأفكار التي تنتج من عملية منظمة بقواعد واضحة, إن العثور على هذه الأفكار وتدوينها ينطوي على فتح العقل دون أي قيود تحد من الإفراج عن قدرته على التفكير. وبشكل ادق نعرف العصف الذهني هو طريقة يمكن استخدامها للحصول على أفكار أو حتى تنظيم الافكار عندما يشعر الناس أنهم لا يستطيعون إيجاد فكرة إبداعية جديدة ، أو عندما يفتقرون إلى الإلهام لتمكينه من ابتكار مثل هذه الأفكار.


تاريخ العصف الذهني

يمكن إرجاع أصل العصف الذهني إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى. بعد الحرب في مدينة نيويورك ، تم إنشاء ما يسمى بشركة BBDO. تشير الشركة إلى مؤسسيها الأربعة هم (باتن، بارتون، دورستين، أوزبورن) , هذه شركة إعلانات خاصة. بدأت الشركة في العمل وازدهرت حتى عام 1939 ، عندما بدأت أرباحها في الانخفاض تدريجياً ، مما أدى إلى انسحاب أحد مؤسسيها الأربعة ، روي دورستين ،الذي أسس شركته الإعلانية الخاصة. في هذه المرحلة الحرجة من حياة الشركة ، اشتهر أحد مؤسسي اوزبورن الأوائل بطموحه وشغفه بالتفكير الإبداعي. وبعدها عرف تفكيره الابداعي بالعصف الذهني.


قواعد العصف الذهني

طور أوزبورن القواعد الأساسية للعصف الذهني ، وهذه القواعد على النحو التالي.
  • تطوير الأفكار ودمجها : يتم دمج وتطوير وتحسين الأفكار المتولدة أثناء عملية العصف الذهني.
  • تقبل الأفكار الجديدة: لأنها تشجع جميع الأفكار ، حتى لو كانت غير مألوفة.
  • التركيز على الكمية: تركز هذه القاعدة على الهدف النهائي المتوقع تحقيقه في عملية العصف الذهني ، وتعتمد على الوصول إلى أقصى عدد من الأفكار المقدمة في عملية العصف الذهني ، وليس لها علاقة بجودة وفعالية هذه الأفكار.

ماهي استخدامات العصف الذهني ؟ 

للعصف الذهني عدة استعمالات سنذكر اهمها , ولكن عليك ان تعلم يمكنك ان تجد استعمالات خاصة للعصف الذهني.

1- حل المشاكل بواسطة العصف الذهني
2- التخطيط
3- ادارة مشاريعك
4- الاعلانات التجارية


تمرين عملي على العصف الذهني

تمرين عقلي مفيد جدا , يساعدك في التركيز وسيزيد من قدرتك على حل المشاكل و تحسين الادارة والعديد من الفوائد.

كيفية القيام بتمرين العصف الذهني؟

1- جمع من حولك صغارًا وكبارًا من أفراد الأسرة ، وتعيين المسؤول عن المجموعة ، وتعيين شخص آخر لتسجيل الأفكار المطروحة.

 2- حدد المشكلة أو الموضوع الذي تريد وضع تصور له ، ودراسة دقة تعريف الموضوع ، واقتراح العديد من الأفكار والحلول المبتكرة ، وبالتالي فإن التعريف الصحيح للمشكلة سيؤدي إلى مزيد من الأفكار والحلول الإبداعية ، و يمكنك أن تبدأ بالسؤال التالي: «كيف ...».
3- تأكد من أن كل شخص لديه فكرة واضحة عن الموضوع ، لأن الغرض من هذا التمرين هو جمع الكثير من الأفكار وإعطاء المجموعة فرصة (دقيقتان) للتفكير قبل البدء.

4- اختر كلمة غير مألوفة أو اعرض صورة معبرة لتبدأ في إلهام الجميع للتعبير عن أفكارهم.

5- ضع قواعد الاجتماع ، على سبيل المثال: <القائد هو الشخص الذي يتحكم في إدارة الاجتماع. <يجب على كل فرد في المجموعة المشاركة في أي أفكار. <لم يقم الأعضاء بتقييم الأفكار في الوقت المناسب ، ولكن حتى مرحلة التقييم النهائي تم قبول جميع الأفكار. <حدد وقتًا محددًا مع البداية والنهاية. الوقت الموصى به هو 25 دقيقة ، ولكن إذا كان الطفل أصغر سنًا ، يمكنك زيادة الوقت.

6- ابدأ العصف الذهني باختيار شخص ، ثم أجب عن الأسئلة المطروحة أثناء تدوين الأفكار التي أثيرت دون انتقاد أي أفكار أثيرت.
7- بعد انتهاء الوقت المحدد ، تبدأ مرحلة صقل الأفكار وتصفيتها بـ: <إزالة الأفكار المكررة. تخلص من الأفكار غير الضرورية. قم بتجميع بقية الأفكار.

8- بعد تضييق نطاق البحث ، ابدأ في مناقشة بقية الأفكار ، واكتب إيجابيات وسلبيات كل فكرة ، ثم قم بإجراء تقييم نهائي ، من خلال النظر في الفكرة ضمن نطاق القدرات المتاحة وتلبية احتياجات العصف الذهني لديك، إذا أمكن ، امنح كل فكرة درجة ، ثم اختر الفكرة التي حصلت على أعلى الدرجات ، مع الاحتفاظ بالأفكار الأخرى غير المختارة التي لا يمكنها تحقيق الفكرة الأولى.

9- احرص على أن يكون جو الاجتماع ممتعًا ويمنع أي شخص من ازدراء أفكار الآخرين ، ولكن علمهم احترام الآخرين والاستماع جيدًا ، وإذا وجدت أن طفلك يواجه صعوبة في التعبير أو التعبير عن الأفكار ، فيرجى بذل قصارى جهدك لمساعدته.
reaction:

تعليقات